الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
توظيف التعلم الجوال في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها مراجعة منهجية وتحليل بعدي
Mobile Learning Implementation in EFL/ESL: Systematic Review and Meta-Analysis
الموضوع
:
كلية التربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تناولت الدراسة توظيف التعلم الجوال في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها من خلال المراجعة المنهجية والتحليل البعدي للإنتاج الأدبي في بعض المجلات العلمية الدولية الأعلى تصنيفًا في مجال تقنيات التعليم وفق باحث جوجل العلمي وقت إجراء الدراسة، وهي: Computers & Education, British Journal of Educational Technology, The Internet and Higher Education, Journal of Educational Technology & Society, Education and Information Technologies. واتبعت الدراسة منهجية البحث العلمي المختلط بالتصميم التوليفي المختلط المتكامل، وباستخدام دليل PRISMA 2020 في إجراءات هذه الدراسة. واقتصرت معايير التضمين المقالات العلمية المنشورة باللغة الإنجليزية في هذه المجلات والقابلة للتحليل الآلي النصي. وبناء عليه، شملت الأطروحة (27) ورقة علمية، منها (15) دراسة كمية و(9) دراسات مختلطة و(3) دراسات نوعية، استخرجت من أربع مجلات علمية، نتج عنها (33) حجم أثر، و(26) ترميز نوعي وتم فحص موثوقية النتائج بأداة (MMAT 2018). وأظهرت نتائج التحليل البعدي أن حجم الأثر المجمع للنتائج الكمية (0.9524) مع فاصل ثقة (95٪) من (0.76) إلى (1.14)، ويفسر بحجم أثر كبير جداً؛ واستدلال تنبؤي لحجم الأثر يقع في الفترة بين (-0.12) و (2.02). وكانت أحجام الأثر للمهارات الفرعية كالتالي: الفهم (1.83) بحجم أثر ضخم، التحدث (1.37)، القراءة (1.31)، المفردات (1.03) وكلها بحجم كبير جداً، الاستماع (0.75) بحجم أثر كبير، أداء التعلم (0.57) بحجم أثر متوسط. وتم اجراء فحص تحيز النشر وحساسية النتائج ببرنامج Comprehensive Meta-analysis. وبينت النتائج النوعية المحللة ببرنامج Nvivo12 أن للتعلم الجوال أثر على إكساب المهارات اللغوية: الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، والمفردات، واستمرارية تعلمها، وبقاء أثر التعلم، والتعلم التعاوني؛ وأن دافعية التعلم، وممارسة اللغة، والاتاحة، وسهولة الوصول، والمرونة، والراحة، والتعلم الذاتي، والتغذية الراجعة الفورية، والحداثة كلها عوامل عززت من ملائمة التعلم الجوال لتعليم اللغة الإنجليزية. ووضحت النتائج كيفية توظيف النظريات العلمية، والتصميم التعليمي، ومهارات اللغة، والمراحل الدراسية، والأدوات المستخدمة في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. وأوصت الدراسة بتطبيق التعلم الجوال في تعليم اللغة الإنجليزية، وتقديم الدعم والمساندة للمتعلمين، والتطوير المهني المستمر للمعلمين. الكلمات المفتاحية: تعلم جوال، اللغة الإنجليزية، EFL، مراجعة منهجية، تحليل بعدي.
المشرف
:
د. أشرف زيدان
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, November 1, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هائف حسين العتيبي
Alotaibi, Haef Hussain
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49483.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث